كيف تنام سريعاً .. ..أحلام سعيدة!

كيف تنام سريعاً .. ..أحلام سعيدة!

كيف تنام سريعاً .. ..أحلام سعيدة!

السلطة الرابعة:
كثير من الناس يعانون مشاكل بالنوم، خصوصاً مشغولي الذهن الذين يطيلون التفكير في تفاصيل أعمالهم. فحين يضع المرء رأسه على الوسادة يبدأ في تذكر أحداث وتخيل مواقف، والقلق من أشياء لم تحدث بعد.. وهو ما يهدد سعادته الشخصية، حين يستيقظ منهك القوى مرهق البدن مشتهياً لحظة عودته للسرير في آخر اليوم!

كيف تستدعي النوم؟
يرى بعض الباحثين أن أفضل وسيلة لجلب النوم بفعالية، هي تصفية الذهن، وإخراج ما فيه من تشويش كي يهدأ. لكن كيف لنا أن نحقق هذا؟
ببساطة، أحضر ورقة وقلماً وقم بكتابة المهام التي عليك القيام بها غداً أو في الأيام القادمة. هناك تطبيقات مجانية على الهاتف تساعدك في كتابة هذه القوائم To-do lists لو لم تكن من هواة الكتابة بالورقة والقلم. قبل النوم، اكتب كل ما يشغل تفكيرك، وستجد أن عقلك قد هدأ بعد أن فعلت هذا
. فما التفسير؟
سبب الأرق - طبقاً لهذا النموذج - هو أن عقلك يحاول تنبيهك للمهام التي عليك إنجازها واتخاذ قرارات بشأنها بدلاً من تجاهلها بالذهاب للنوم. هناك مهام عاجلة ضرورية ومخاطر محتملة وأمور يريد العقل تذكرها جيداً لأنها مهمة... لكن، حين تقوم بكتابتها، تصبح واضحة أمامك في قائمة يمكن الرجوع لها حين تستيقظ.. هذا يُطمئن عقلك ويجعله يستريح من كل هذا العناء.. فيسترخي وينام!
لكن، هل هناك تجربة علمية أثبتت هذا الكلام؟
قام العلماء - سكالين وزملاؤه - باختبار مدى فعالية هذه الطريقة.. ففي هذه التجربة الطريفة - التي نشرت مؤخراً في جورنال أو اكسبريمنتال سايكولوجي - أحضروا مجموعة من الناس.. وطلبوا من بعضهم الكتابة عن إنجازاتهم طوال اليوم، وطلبوا من البعض الآخر كتابة ما يريدون فعله في الأيام القادمة.. لمعرفة أيهم سيخلد للنوم في وقت أسرع!
كانت النتيجة هي أن المجموعة الثانية، أي الذين كتبوا عن خطط اليوم التالي، ناموا فعلاً في وقت أقصر من المجموعة الأخرى، إذ غرقوا في النوم العميق خلال 15 دقيقة فقط في المتوسط.
ببساطة: لو أردت أن تنام بسرعة، أفرغ عقلك مما يشغله كي يستريح..
..أحلام سعيدة!