ما هي "أكياس الكلى".. وكيف تتكوّن؟!

ما هي

أكياس الكلى هي أكياس صغيرة مليئة بالسائل تتكوَّن داخل الكليتين أو على سطحها الخارجي، ويرتبط وجود هذه الأكياس ببعض الاضطرابات الخطيرة التي تُعيق من وظيفة الكلية. وهي نوع من الأمراض، وتعرف بأكياس الكلى البسيطة أو أكياس الكلى "غير سرطانية" التي نادراً ما تتسبَّب في حدوث مضاعفات.

 

وبحسب موقع "كل يوم معلومة طبية"، فإنّ أسباب حدوث أكياس الكلى غير معروفة، فعادة ما يظهر كيس واحد فقط على سطح الكلية، لكن وجود عدة أكياس يمكن أن يؤثّر على كلية واحدة أو كلتا الكليتين، ولكنَّها حالة مرضية مختلفة عن الأكياس الكلوية التي تتكوّن نتيجة الإصابة بـمرض التكيّس الكلوي.

 

وعادة ما يتمّ اكتشاف أكياس الكلى البسيطة خلال إحدى فحوصات التصوير التي يتم إجراؤها لحالة مرضية أخرى، ولا تتسبّب هذه الأكياس في ظهور أعراض، لذلك لا تتطلب عادة أي علاج.

 

أعراض اكياس الكلى

 

عادة لا تتسبّب أكياس الكلى البسيطة في ظهور أيّ أعراض، وإذا زاد حجم هذه الأكياس فقد تتضمّن الأعراض ما يلي:

 

- ألم خفيف ومستمر في الظهر أو فى الجانب.

 

- الحمى.

 

- ألم فى الجزء العلوى من البطن.

 

 

 

ضرورة استشارة الطبيب

 

إذا لاحظت أياً من الأعراض السابقة، قم بحجز موعد مع الطبيب.

 

أسباب أكياس الكلى

 

ليس معروفاً ما الذي يُسبّب ظهور أكياس الكلى، فإحدى النظريات تقترح أنَّ هذه الأكياس تنمو عندما تضعف الطبقة الخارجية للكلية وينتج عن ذلك تكوّن كيس صغير، ثمّ يمتلئ هذا الكيس بالسائل، ثمّ ينفصل ويتحوّل إلى أحد أكياس الكلى.

 

عوامل خطر أكياس الكلى

 

يزداد خطر الإصابة بأكياس الكلى مع تقدّم العمر، على الرغم من أنَّها يمكن أن تحدث في أي سن. وتكون أكثر انتشاراً بين النساء.

 

(كل يوم معلومة طبية)