أطعمة يُمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ الصلاحية

 أطعمة يُمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ الصلاحية


  كثيرًا ما نشعر بتأنيب الضمير عندما نضطر للتخلص من أطعمة مختلفة بسبب انتهاء تاريخ الصلاحية المدوَّن عليها. لكن وعلى الرغم منذ لك، كثيرون يجهلون أن هناك أنواع عديدة من الطعام يُمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها!

  حتى وإن فات على تاريخ صلاحيتها سنة أو اثنتين، معظم الأطعمة المعلبة تبقى صالحة للاستهلاك طالما أنها مخزَّنة بشكلٍ سليم وفي ظروف جافة باردة بعيدًا عن الإضاءة المباشرة. حيث تصل صلاحية الأطعمة المعلبة في هذه الظروف حتى 4 سنوات من التخزين الجيد.

  على الرغم من أن عدم تناول البسكويت والمقرمشات بعد فتحها يجعلها تفقد قرمشتها، لكن هذا لا يعني أنه لا يُمكن تناولها بعد عدة أسابيع من فتح العلبة.
ويُمكن استعادة القرمشة عبر وضع البسكويت على فوطة ورقية وتجفيفها في الميكروويف لمدة 40 ثانية فقط.

 إن تم الاحتفاظ بأكياس المعكرونة في مكان جيد التهوية وكانت محكة الإغلاق، قيُمكن أن يمتد تاريخ صلاحيتها إلى ثلاث سنوات إضافية على التاريخ المدوَّن على الغلاف!

 يُمكن زيادة عمر البيض الصالح للأكل عبر الاحتفاظ به داخل الثلاجة. وطالما أنه لم تصدر رائحة مزعجة للبيض، فهو سليم ويُمكن تناوله.
كما ويُمكن اختبار البيض قبل تناوله عبر وضعه في إناء به ماء. فإن طفى على سطح الماء فهذا يعني أنه فاسد، أما ما بقي في القاع في جيد وصالح للأكل.

 حتى وإن اختلف ملمس الخضروات المجمَّدة، فهذا لا يعني أنها غير صالحة للأكل. ويمتد تاريخ صلاحية الخضروات المجمدة إلى سنوات طويلة طالما أنها بقيت في البيئة المتجمدة ولم يذُب عنها الثلج.

 إن احتفظت بالمخبوزات داخل الثلاجة، فإنك ستزيد من تاريخ صلاحيتها. أما إن احتفظت بها على طاولة المطبخ وفي أجواء جافة معتدلة، فعليك الالتزام بالتاريخ المدوَّن على الغلاف قبل أن يظهر العفن على القشرة الخارجية له.

نفس النظرية السابقة تُطبَّق على المربى أيضًا! ويُمكن استهلاكها بعد سنوات من انتهاء تاريخ الصلاحية طالما أن العلبة محكمة الإغلاق وفي مكان جاف وبارد.

  طالما أن طعم الشوكولاتة لم يتغير، فهذا يعني أنها صالحة للاستعمال حتى إن فات سنوات على انتهاء تاريخ الصلاحية.
والطبقة البيضاء التي تتشكل على سطح الشوكولاتة ما هي إلا سكر متبلور وليست دليلًا على الفساد.